علم الوراثة والبيولوجيا في جامعة مالايا

علوم الحياة
الطباعة والخط

علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية في جامعة مالايا يضم كادر من المدرسين من ذوي المؤهلات الأكاديمية العالية وجميعهم لديهم درجة الدكتوراه من الجامعات المرموقة للتعليم العالي من جميع أنحاء العالم

علم الوراثة  هو العلم الذي يدرس المورثات (الجينات) والوراثة وما ينتج عنه من تنوع الكائنات الحية. وكانت مبادئ توريث الصفات مستخدمة منذ تاريخ بعيد لتحسين المحصول الزراعي وتحسين النسل الحيواني عن طريق تزويج حيوانات من سلالة ذات صفات جيدة – كمثال عن ذلك الحصان العربي الأصيل حيث كان العرب يزاوجون الحصان والفرس الأقوياء ليحصلوا على نسل قوي واستمروا بذلك عبر السنين.يتواجد الـDNAبشكل طبيعي على هيئة سلسلة مزدوجة، كل نيكلوتيد من السلسلة الأولى يقابله ويتممه نيكليوتيد من السلسلة الثانية. فكل سلسلة مفردة تقوم بعمل قالب للسلسلة الأخرى، وهذه هي آلية انتساخ الـDNAواتنقال المورثات.تترجم الخلية ترتيب النيكليوتيدات في المورثة إلى سلسلة من الأحماض الأمينية amino acidsوهذه السلسلة تؤلف بروتين معين- ترتيب الأحماض الأمينية في البروتين تتوافق مع ترتيب النيكليوتيدات في المورثة، والعلاقة بين ترتيب النيكلوتيدات وترتيب الأحماض الأمينية تدعى الشيفرة الوراثية. بالإضافة إلى إدارة برنامج البكالوريوس في علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية، ويسهم هذا القسم بصورة كبيرة التدريس في مجال البحث والنشر والإشراف و يضم حاليا أكثر من 80 من طلاب الدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه و المستويات في مختلف مجالات علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية

الدرجة النظام الفصول السنوات الرسوم
البكلوريوس كورسات 6 3 7,459$
الماجستير كورسات 4 - -
الماجستير كورسات وبحث 3 1.5 6,850$
الماجستير بحث  4 - -
الدكتوراه بحث  6 - -

درجة الباكلوريوس في الهندسة الوراثية

قسم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية يضم حالياً مدرسين من ذوي المؤهلات الأكاديمية العالية وجميعهم لديهم درجة الدكتوراه من الجامعات المرموقة للتعليم العالي من جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى إدارة برنامج البكالوريوس في علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية، وكلها تشارك بنشاط أعضاء هيئة التدريس في مجال البحث والنشر والإشراف و يضم القسم حاليا أكثر من 80 من طلاب الدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه و المستويات في مختلف مجالات علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية بما في ذلك:

1. علم الوراثة الميكروبية، والتشخيص والسيطرة على الأمراض الميكروبية

2. الكشف عن الأمراض الوراثية البشرية

3. الحياة النباتية والحيوانية والوراثة الكمية

4. علم الوراثة الجزيئي للنباتات و الحيوانات، والتحسين الجزيئي، و التعديل الوراثي

5. علم الوراثة الخلوي للبشر والنباتات والحيوانات

6. الجزيئية والطب الشرعي الحمض النووي البصمات

رؤية و مهمة القسم

يمثل هذا القسم مركزا للتعليم والبحث لمن يريد أن يوسع المعرفة في العلوم البيولوجية من خلال تطوير أحدث العلوم والتكنولوجيا وتنتج خريجين القياسية العالية التي هي المهنية والكفاءة ومجهزة تجهيزا جيدا للمساهمة في المجتمع. جنبا إلى جنب مع غيرها من البرامج التي يقدمها معهد العلوم البيولوجية، إلى:

المساهمة في تنمية الأمة من خلال العمل البحثي جودة عالية موجهة إلى احتياجات المجتمع والصناعة

تخريج طلاب لهم القدرة على التنوع و التنافس و الابتكار و قادرين على استكشاف وتنفيذ أحدث التقنيات والاستخدام الفعال للموارد، و التقدم نحوالرفاه في البلاد لتلبية احتياجات الصناعة المحلية والدولية من أجل تحسين تطبيق التكنولوجيا من أجل زيادة الإنتاجية البلاد

أهداف البكالوريوس في علم الوراثة و البيولوجيا الجزيئية

• تخريج طلاب يمتلكون المعارف الأساسية في علم الوراثة القوية والبيولوجيا الجزيئية ليتم تطبيقها على مختلف المجالات والتي يمكن أن تسهم في تنمية الأمة و للتنمية البشرية والبيئية المستدامة بطريقة أخلاقية ومهنية.
  • إعداد خريجين ذوي المهارات في مجال تقنيات البيولوجيا الجزيئية و استخدام الطلبة القادرين على تصميم و تطوير البحوث في مجال علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية والمجالات ذات الصلة ، على سبيل المثال التكنولوجيا الحيوية.
  • تخريج طلاب في علم الوراثة و البيولوجيا الجزيئية التي هي درجة عالية من الكفاءة ، سعة الأفق ، و تمتلك المعرفة و المهارات المطلوبة للانضمام إلى الصناعات وعلوم الحياة والتكنولوجيا الحيوية ، بما في ذلك الزراعية والطبية و السمكية والصناعية و القطاعات الصيدلانية، وتكون قادرة على وضع وتنفيذ مختلف المشاريع.
  • تخريج طلاب في مجال علم الوراثة و البيولوجيا الجزيئية التي هي ذات قدرة تنافسية عالية لمواصلة التعلم إلى مستوى درجة متقدمة في مجال علوم الحياة في مؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء العالم .

الدراسات العليا

• الماجستير
  • نظام الدراسة: بحث
  • درجة ماجستير في علم الوراثة و البيولوجية الجزئية

*يجب تحديد مشرف قبل التقديم

الدكتوراه

• نظام الدراسة: بحث
  • درجة ماجستير في علم الوراثة و البيولوجية الجزئية

*يجب تحديد مشرف قبل التقديم

معلومات اضافية

القائمة الرئيسية

وحدة تحكم تشخيص الأخطاء لجوملا!

الدورة