13
الثلاثاء, تشرين2

علم الجينات في جامعة مالايا

الوراثة
الطباعة والخط

علم الوراثة هو العلم الذي يدرس المورثات (الجينات) والوراثة وما ينتج عنه من تنوع الكائنات الحية. وكانت مبادئ توريث الصفات مستخدمة منذ تاريخ بعيد لتحسين المحصول الزراعي وتحسين النسل الحيواني عن طريق تزويج حيوانات من سلالة ذات صفات جيدة – كمثال عن ذلك الحصان العربي الأصيل حيث كان العرب يزاوجون الحصان والفرس الأقوياء ليحصلوا على نسل قوي واستمروا بذلك عبر السنين.ولكن علم الوراثة الحديث الذي حاول فهم آلية توريث الصفات ابتدأ بالعالم غريفور مندل في منتصف القرن التاسع عشر، حيث قام مندل بمراقبة الصفات الموروثة للكائنات الحية وكيفية انتقالها من الآباء إلى الأبناء، ولكنه لم يكتشف آلية هذا الانتقال التي تتم عن طريق وحدات مميزة في توريث الصفات وهي المورثات (الجينات) Genes، وهي تمثل مناطق معينة من شريط الـDNA، هذا الشريط هو عبارة عن تتالي وحدات جزيئية تدعي النيكليوتيدات Nucleotides، ترتيب وتسلسل هذه النيكليوتيدات يمثل المعلومات الوراثية لصفات الكائن الحي.

 أسم الأختصاص باللغة العربية: علم الجينات الوراثية

أسم التخصص باللغة الأنكليزية:  Genetic Science

أسم الكلية / القسم: كلية العلوم - قسم العلوم البايلوجية

أسم الجامعة: جامعة مالايا

درجة البكالوريوس في الجينات الوراثية

الجينوم البشري هو كامل المادة الوراثية المكونة من (الحمض الريبي النووي منزوع الأكسجين) والذي يعرف اختصارا الدنا DNA. يحتوي الجينوم البشري على ما بين ٢٠-٢٥ ألف جين gene(المورثات) موجودة في نواة الخلية ومرتبة على هيئة ثلاثة وعشرين زوجاً من الكروموسومات (أو الصبغيات). يوجد نوعين من الكروموسومات. النوع الأول هو الكروموسومات الجسدية (somatic) وعددها ٢٢ والنوع الثاني هي الكروموسومات الجنسية (Xو Y) والتي تحدد الجنس من مرأة ورجل. تحمل تلك الجينات (المورثات) جميع البروتينات اللازمة للحياة في الكائن الحي. وتحدد هذه البروتينات - ضمن أشياء أخرى - هيئة الشخص ، وطوله ولون عيناه وهكذا ، إلى جانب وكيف يستقلب (ميتابوليز) جسمه الطعام أو يقاوم العدوى، وأحياناً يحدد حتى الطريقة التي يتصرف بها. يختلف حجم الجينوم وعدد الجينات بين المخلوقات الحية. على مدى العقد الماضي، تطور علم الوراثة وأصبح لا غنى عنه في تقريبا كل فرع من فروع العلوم الطبية وتطبيقه في العديد من المجالات ذات الاهتمام الإنسان، مثل علم الطب الشرعي وعلم الوراثة الطبية. هذه الدرجة يشدد على دور الوراثة في الأمراض البشرية والتطور.تعتبر جامعة المالايا الأولى من نوعها في جنوب شرق آسيا لتقديم برنامج درجة البكالوريوس في علم الوراثة مع إدارة المنشأة في عام 1965 وأول البكالوريوس علم الوراثة عرضت في عام 1966. في عام 1999 تم تغيير اسم البرنامج درجة البكالوريوس في علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية لتعكس الأهمية المتزايدة لعلم الأحياء الجزيئي في مجال علم الوراثة.

قسم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية يضم تسعة موظفين من ذوي المؤهلات الأكاديمية من حملة شهادة الدكتوراه من المعاهد المرموقة للتعليم العالي من جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى تقديم برنامج البكالوريوس في علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية، وكلها تشارك بنشاط أعضاء هيئة التدريس في مجال البحث والنشر والإشراف بينهما حاليا أكثر من 80 طلاب الدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه المستويات في مختلف مجالات علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية بما في ذلك:

  • علم الوراثة الميكروبية، والتشخيص والسيطرة على الأمراض الميكروبية
  • الكشف عن الأمراض الوراثية البشرية
  • الحياة النباتية والحيوانية الوراثة الكمي
  • الحياة النباتية والحيوانية وعلم الوراثة الجزيئي، وتحسين الجزيئي، المعدلة وراثياً
  • علم الوراثة الخلوية من البشر والنباتات والحيوانات
  • الجزيئية والطب الشرعي والحمض النووي والبصمات

أهداف البكالوريوس علم الوراثة و البيولوجيا الجزيئية هي:

تخريج طلاب يمتلكون المعارف الأساسية في علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية ليتم تطبيقها على مختلف المجالات والتي يمكن أن تسهم في تنمية البلد و للتنمية البشرية والبيئية المستدامة بطريقة أخلاقية ومهنية.

إعداد خريجين ذوي المهارات في مجال تقنيات البيولوجيا الجزيئية والقادرين على تصميم و تطوير البحوث في مجال علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية والمجالات ذات الصلة ، على سبيل المثال التكنولوجيا الحيوية.

تخريج طلاب في علم الوراثة و البيولوجيا الجزيئية التي هي درجة عالية من الكفاءة، سعة الأفق ، وتمتلك المعرفة والمهارات المطلوبة للانضمام إلى الصناعات علوم الحياة والتكنولوجيا الحيوية ، بما في ذلك الزراعية والطبية و السمكية والصناعية والقطاعات الصيدلانية ، وتكون قادرة على وضع وتنفيذ مختلف المشاريع.

تخريج طلاب في مجال علم الوراثة و البيولوجيا الجزيئية التي هي ذات قدرة تنافسية عالية لمواصلة التعلم إلى مستوى درجة متقدمة في مجال علوم الحياة في مؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء العالم .

BLOG COMMENTS POWERED BY DISQUS

القائمة الرئيسية