13
الثلاثاء, تشرين2

القانون الدولي في الجامعة الإسلامية العالمية

العلوم السياسية والقانون
الطباعة والخط

القانون الدولي هو مجموعة القواعد التي تنظم العلاقات بين الدول  التي تدع لنفسها السيادة ولاتعترف بأي سلطة أعلى منها.

إن هذا الادعاء يضفي على القواعد الحقوقية التي تهيمن على هذه العلاقات، صفة مبتكرة تميزها عن القواعد المتعلقة بالقانون الداخلي. فالأشخاص التابعون لهذا القانون يخضعون إلى سلطة تضع القانون وتفرض احترامه، في حين أن الدول وهي أشخاص القانون الدولي، تصدر معا" بعد الاتفاق فيما بينها، الأنظمة التي تعبر عن مصلحتها المشتركة، وتبقى كل واحدة منها حرة في تقدير مدى الالتزام الذي يترتب عليها وشروط تنفيذه. فالقانون الداخلي قانون طاعة وامتثال، يهيمن على الأشخاص الذي يمكن إرغامهم على احترام القانون ،بطريق القوة إذا اقتضى الامر، وبواسطة الأجهزة الإدارية المختصة. أما القانون الدولي، فإنه، على النقيض من ذلك يعد قانون تنسيق يكتفي بتجنيد التعاون بين الدول


أسم الأختصاص باللغة العربية: القانون الدولي

أسم التخصص باللغة الأنكليزية: International law

أسم الكلية / القسم: كلية القانون

أسم الجامعة: الجامعة الإسلامية العالمية

 

ماجستير في القانون الدولي

تقدم كلية القانون درجة الماجستير في القانون الدولي وهو برنامج متخصص ويهدف إلى توفير المهارات والخبرات اللازمة للخبراء في القانون الدولي. وجرى تصميم هذا البرنامج ليعكس الحاجة إليها من قبل أولئك الذين يمارسون أو ينون ممارسة القانون الدولي في الحكومة وكذلك القطاع الخاص ومحاضرين في المنظماتالدولية من ذوي الخبرة وكبار أساتذة محاضرين للقانون الإنساني، والقانون البحري الدولي وقانون التجارة العالمي.

صمم برنامج الماجستير لتخريج موظفين يعملون من مكاتب الأمم المتحدة والسفارات والمفوضيات العليا، كذلك الموظفين القانونيين / المستشارين الكبار ، الباحثون في القانون (لإصلاح القانون)، الموظفين الحكوميين، وأعضاء في الأجهزة الدستورية والمنظمات غير الحكومية، من الشركات المتعددة الجنسيات التنفيذي وأي فرد المؤهلين الذين يرغبون في التخصص في حقوق الإنسان والقانون الإنساني، وقانون التجارة الدولية أو القانون البحري.

القائمة الرئيسية