13
الثلاثاء, تشرين2

القانون في جامعة مالايا

العلوم السياسية والقانون
الطباعة والخط

القانون هو علم اجتماعي، موضوعه الإنسان وسلوكه مع نظائره، أعماله وردود أفعاله، وهذا موضوع ضخم، متغير المضمون

غير معروف على وجه التحديد ويصعب عرضه بدقـى ينظمها كل فرد وفق رغبته ومشيئته، والا صدقت وتحققت مقولة الفيلسوف بسوت Bossuet" حيث يملك الكل فعل ما يشاءون لا يملك أحد فعل ما يشاء، وحيث لاسيد، فالكل سيد، وحيث الكل سيد فالكل عبيد ". لذاكان لابد للمجتمع من نظام يحكم العلاقات بين الناس ويفرض الأمان في المجتمع. وللقانون مباحث كثيرة باعتباره علما اجتماعيا بالدرجة الأولى :

ويعتبر القانون فن أيضا، ولكنه جد صعب ومعقد، لذلك فان ما يرد بشأنه من تعريفات مرن جدا، ويتضمن عددا من وجهات النظر والاستثناءات وذلك على خلاف العلوم الرياضية كالفيزياء والكيمياء.

القانون، في السياسة وعلم التشريع، هو مجموعة قواعد التصرف التي تجيز وتحدد حدود العلاقات والحقوق بين الناس والمنظمات، والعلاقة التبادلية بين الفرد والدولة ؛ بالإضافة إلى العقوبات لأولئك الذين لا يلتزمون بالقواعدَ المؤسسة للقانون.

ينظر للقانون بأنه مجموعة قواعد لذا تم تعريف القاعدة أو القواعد والتعريف القانوني العلمي المجمع عليه حيث ثمة اتفاق كبير بين فقهاء القانون الوضعي على تعريف القانون على أنه ((مجموعة قواعد عامة مجردة ملزمة تنظم العلاقات بين الأشخاص في المجتمع)، فالقاعدة القانونية تختص بأنها عامة ومجردة (تنطبق على الجميع) وملزمة.


أسم الأختصاص باللغة العربية: القانون

أسم التخصص باللغة الأنكليزية: Law

أسم الكلية / القسم: كلية القانون

أسم الجامعة: جامعة المالايا

درجة الباكلوريوس في القانون

أهداف البرنامج

  •  لبناء وتعزيز الوعي في دراسة القانون .
  • تعزيز ثنائية اللغة في دراسة القانون ، مع التركيز بصفة متساوية لكلا البهاسا ماليزيا والإنجليزية في الدراسة والبحث .
  • تشجيع البحوث و نشر القانون الماليزي ، ليس فقط فيما يتعلق باستقبال القانون العام ولكن أيضا في مجالات القانون المسلم والقانون العرفي.
  • زيادة دراسة والبحث في مختلف مجالات القانون الدولي ، سواء من القطاع العام والخاص ، وذلك تمشيا مع التغيرات على الساحة العالمية.
  • زيادة الوعي القانوني بين أفراد المجتمع.
  • تعزيز ، ليس فقط الانضباط الأكاديمية العالية في دراسة القانون ، ولكن أيضا التركيز الشديد على التدريب على المهارات العملية و القيم الأخلاقية للمهنة.

البكالوريوس في القانون هي درجة تخول حاملها ليتم قبوله باعتباره محامياً ومحامي في المحكمة العليا بعد خضوعه لفترة تمرين . ويضم المنهج الدراسي دراسة الحقوق كل من الأكاديمية وكذلك المهنية والتدريب القانوني .

إعتبارا من 2006/2007 ، يتطلب منهج الباكلوريوس في الحقوق  للطلاب لأداء 156 ساعة معتمدة ضمن الحد الأدنى من 8 فصول دراسية قبل حصوله على درجة البكالوريوس في القانون. وتنقسم إلى أربعة مستويات 156 - المستوى التمهيدي ، ومستويات المتوسطة الأول والثاني والمستوى النهائي . من بين المواضيع التي هي في بداية تشمل اللغة الإنجليزية ، وثيقة المشروع و قانون الأسرة. فيمتوسط ​​المستوى الأول بينما في المستوى المتوسط ​​الثاني ، والطلاب لديهم للخضوع المرفق.

يضع المستوى النهائي أو المهني تركيز قوي على التدريب القانوني العملي و تضم موضوعات مثل الممارسة المهنية، بما في ذلك أخلاقيات مهنة المحاماة، الإجراءات المدنية و الجنائية وقواعد الإثبات. كما تقوم على مكان الدعوة بمساعدة المحامون من المملكة المتحدة إلى تعزيز التدريب على المهارات. ومع ذلك ، يمكن للطلاب اختيار للخروج في نهاية المستوى المتوسط ​​الثاني بعد الانتهاء من جميع المواد الدراسية اللازمة والدراسات العليا مع درجة البكالوريوس في الفقه،  ومع هذه الدرجة يجب على الطلاب اجتياز شهادة في الممارسة القانونية ( CLP) قبل أن يجوز قبوله كدعاة و المحامون . طلاب الأكاديمية تناول 2004/2005 فصاعدا قد لا المضي قدما إلى المستوى النهائي أو المهنية دون إكمال الأول المستويات الثلاثة الأولى من البرنامج الدراسي .

درجة الماجستير في القانون

تمنح الكلية برامج للماجستير في القانون وفق أحد الطرق التالية:

1 . الأطروحة والبحث فقط.

2 . الكورسات الدراسية و الأطروحة.

3 . الكورسات الدراسية فقط.

مطلوب مرشح للماجستير في القانون لإثبات القدرة على القيام بتوجيه البحوث ذات جودة عالية وربط البحوث إلى الإطار القانوني الأوسع. في نهاية الكورس، يجب أن المرشح إثبات القدرة على تقديم عمل مكتوب بشكل جيد و إثبات الكفاءة في مجال اختيار القانون.

يجب على المتقدمين للقبول كمرشحين فيدراسة القانون أن يقدموا إلى معهد الدراسات العليا-قسم التسجيل ، بيانا مفصلا للدرجة العلمية، والمؤهلات ، والخبرة ذات الصلة، و عند الاقتضاء ، في مجال البحوث المقترحة التي يتعين الاضطلاع بها . ثم يتم النظر في الطلبات من قبل اللجنة العلمية العليا لل كلية التي ترفع توصياتها إلى كلية للموافقة عليها. سوف كلية الإبلاغ عن التطبيقات الناجحة لمجلس الكلية.

وفيما يلي الكورسات (المقررات الدراسية) التي وافق عليها مجلس الكلية للماجستير في القانون من خلال الكورسات الدراسية و ماجستير في القانون من خلال الكورسات الدراسية و الأطروحة :

- إدارة العدالة الجنائية ( علم الجريمة)

- القانون الدستوري المقارن

- القانون الإداري المقارن

- قانون الأسرة المقارن

- تطور المفاهيم في قانون الأسرة

- القانون الدولي : المشاكل الحالية

- الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني

- قانون البحار

- تنظيم الأوراق المالية

- قانون التأمين

- قانون الشركات المتقدمة

- الفقه و النظرية القانونية

- الفكرية و قانون الملكية الصناعية

- قانون التحكيم

- قانون البناء

- قانون التجارة الدولية - قضايا مختارة

- عملية إصدار الأحكام

- قانون حقوق الطبع والنشر

- الائتمان و قانون الأمن

- العلاجات

- قانون الجو والفضاء

- حل النزاع البديل

- قانون التأمين البحري

- القانون الإداري المتقدم

- المسؤولية المنتج و سلامة المنتجات

- قانون العمل - قضايا مختارة

- الإجراءات الجنائية المقارن

- التقاضي المدني - قضايا مختارة

- القانون البيئي الدولي

- قانون الإنترنت

- نقل ​​البضائع عن طريق البحر

- قانون الأميرالية

- قانون الإعلام - قضايا مختارة

- قانون الرعاية الصحية والأخلاق

قضايا مختارة - - قانون الأراضي

- القضايا المتعلقة بالأقليات والشعوب الأصلية

- القانون التجاري الإسلامي - النظرية والتطبيق

- قانون وسياسة المنافسة

- معلومات ، وقانون الاتصالات وتكنولوجيا : قضايا مختارة

- قانون العلامات التجارية

- السلامة المهنية و قانون الصحة

- قانون البنوك المتقدم

- قانون التنوع البيولوجي

- قانون المؤسسات الدولية

- قانون السلامة الأحيائية

درجة الماجستير في العدالة الجنائية

هذا البرنامج هو برنامج متعدد التخصصات من قبل كلية القانون بالتعاون مع كلية الطب، كلية طب الأسنان، كلية العلوم و كلية الآداب و العلوم الاجتماعية مع . والدعوة موجهة إلى المحاضرين الضيوف من خارج الجامعة أيضا من وقت لآخر .

يحقق البرنامج الحاجة إلى تدريب الموظفين الفنيين و المهرة الذين يشاركون في نظام العدالة الجنائية. تم تصميم هذا البرنامج لتوفير فهم متعمق لنظام العدالة الجنائية ، ويغطي مفاهيم الجريمة ، الانحراف، والعدالة، وعلم الجريمة، ممارسة صلاحيات الشرطة، فضلا عن التحقيقات في مسرح الجريمة. كما سيتم استكشاف قضايا إنفاذ القانون والعدالة القضائية و الأحداث والإصلاحيات. هذه الدورة هو مناسبة لتدريب الممارسين القانون و الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون، والأخصائيين الاجتماعيين ، فضلا عن أولئك الذين يريدون بناء مستقبل مهني في نظام العدالة الجنائية.

يجب على المتقدمين للقبول كمرشحين فيدراسة القانون أن يقدموا إلى معهد الدراسات العليا-قسم التسجيل ، بيانا مفصلا للدرجة العلمية، والمؤهلات ، والخبرة ذات الصلة، و عند الاقتضاء ، في مجال البحوث المقترحة التي يتعين الاضطلاع بها . ثم يتم النظر في الطلبات من قبل اللجنة العلمية العليا لل كلية التي ترفع توصياتها إلى كلية للموافقة عليها. سوف كلية الإبلاغ عن التطبيقات الناجحة لمجلس الكلية.

القائمة الرئيسية