لماذا الدراسة في ماليزيا؟

معلومات مهمة
الطباعة والخط

تعتبر ماليزيا واحدة من أكثر الدول جذبا للطلاب من مختلف انحاء العالم وذلك للعديد من المزايا والفوائد كسهولة الدراسة وتكاليف الدراسة المنخفضة بالإضافة الى العديد من المناهج الدراسية باللغة العربية والانكليزية وكل هذه الميزات سوف سوف نتعرف عليها في هذه المقالة..

قد يكون الانتقال من المنزل والدراسة في أرض بعيدة أمرًا صعبًا ، ولكنه قرار يمكن أن يشكل مستقبلك. بمجرد أن تزن إيجابيات وسلبيات الدراسة في الخارج ، ستدرك أنه يمكن أن يكون أحد أفضل القرارات التي اتخذتها في حياتك. وصدقونا ، إنها ليست فقط جودة التعليم التي قد تستفيد منها. تعرضك الدراسة في الخارج لمجموعة متنوعة من الثقافات من جميع أنحاء العالم ، مما يساعدك على اكتساب قدر أكبر من التواصل ومهارات الناس وغرس عقلية عالمية فيك. يفتح لك عالمًا من الآفاق المهنية المحسنة في جميع أنحاء العالم لك.

سيكون هناك دائمًا العديد من الأسباب التي تجعل الناس يختارون الدراسة والبقاء في مكان ما ولكن بالنسبة لهؤلاء الطلاب الأجانب ، يُنظر إلى ماليزيا كمركز تعليمي يوفر تعليمًا جيدًا وبأسعار معقولة مع أشخاص ودودين وتقاليد متنوعة وثقافات غنية.

تشمل بعض المزايا الأخرى للدراسة في ماليزيا تكلفة المعيشة المعقولة نسبيًا والتي تتيح للطلاب الدوليين الحصول على وقت كافٍ للاستمتاع والسفر وتجربة جانب كبير من الحياة المستقلة. في ماليزيا ، يمكن للطلاب الاستمتاع بتناول وجبة بأقل من 4 دولارات مما يساعد حقًا في توفير التكاليف.

مع أعلى معايير التعليم ، أصبحت ماليزيا بسرعة مفضلة لدى الطلاب الدوليين. تعد معاهدها التعليمية ضمن أفضل 200 جامعة في العالم. أفضل جزء في ماليزيا هو طلابها الدوليين من جميع أنحاء العالم بما في ذلك الهند. في الوقت الحاضر ، هناك أكثر من 100000 طالب دولي من أكثر من 150 دولة في ماليزيا.

هناك أكثر من 100 جامعة معترف بها توفر لك التعليم العالي في 151 دورة. ستكلف الدورة الجامعية في ماليزيا 39990 رينجت ماليزي فقط. تقدم لك ماليزيا أيضًا شهادات دولية من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا ودول أخرى بتكاليف أقل. إذا كنت تخطط للدراسة في الخارج ، فإليك مقالة تسرد سبب كون ماليزيا مكانًا رائعًا للدراسات العليا.

1. التحسين السريع لجودة التعليم العالي
على الرغم من أنها ليست على قدم المساواة مع الدول الآسيوية الأخرى مثل هونغ كونغ وسنغافورة ، إلا أن الجامعات الماليزية تتحسن بسرعة ، ولا تتخلف كثيرًا عن الجامعات التي تنقل التعليم على مستوى عالمي. تقدم بعض الجامعات دورات في علوم وهندسة الكمبيوتر تصنف من بين أفضل 100 دورة في العالم ، وكل ذلك بفضل نظام التعليم في ماليزيا وتركيزه على المعايير الدولية. تتم مراقبة معايير التعليم عن كثب من قبل وزارة التعليم العالي ، التي لديها رؤية لتحويل ماليزيا إلى مركز امتياز للتعليم العالي.

2. الوجهة للدرجات الدولية
جزء كبير من استثمار الدولة الماليزي في التعليم العالي هو شراكاتها المتزايدة مع الجامعات في البلدان الأخرى. العديد من الجامعات الأجنبية ، وخاصة الاسترالية والبريطانية ، لديها فروع فرعية في ماليزيا. على سبيل المثال ، جامعة موناش (أستراليا) وجامعة نوتنغهام (المملكة المتحدة) ، وكلاهما من بين أفضل 100 جامعة في العالم ، لديها فروع في ماليزيا. تعاملت KBU International College الماليزية مع جامعات المملكة المتحدة Anglia Ruskin و Nottingham Trent و Sheffield Hallam.

تضم مدينة جوهور الماليزية EduCity Iskandar ، وهي قرية طلابية دولية ضخمة وحرم جامعي تشترك فيه ثماني جامعات رائدة. في حين أن أربعة قيد التشغيل ، سيتم الانتهاء من الآخرين هذا العام. وسيشملون جامعات ريدينغ وساوثهامبتون ونيوكاسل (الطب) في المملكة المتحدة والمعهد البحري الهولندي للتكنولوجيا وجامعة رافلز سنغافورة الخاصة وكلية الفنون السينمائية بجامعة جنوب كاليفورنيا من الولايات المتحدة الأمريكية. يهدف محور التعليم هذا إلى جلب التعليم العالي المستوى إلى قلب منطقة الآسيان.

3. انخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة
تكلفة الدراسة والعيش في ماليزيا أقل نسبيًا من دول مثل أستراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وكندا وغيرها. في حين أن الدورة الجامعية في حرم المملكة المتحدة بجامعة نوتنغهام ستكلف 13،470 جنيهًا إسترلينيًا ، فإن نفس الدورة في حرم ماليزيا ستكلف 39990 رينغيت ماليزي (حوالي 7000 جنيه إسترليني). تحتوي الدورة التدريبية على نفس محتوى الوحدة النمطية ، ولها نفس معايير التقييم ونفس نظام العلامات. وبالتالي ، فإن الدرجة لها نفس الوزن مثل تلك الموجودة في حرم المملكة المتحدة ، ولكن بتكلفة أقل بكثير. إلى جانب ذلك ، فإن تكلفة المعيشة في ماليزيا أقل بكثير أيضًا ، مما يخفف العبء المالي. إنه وضع مربح للجانبين للطلاب الدوليين حيث يمكنهم العيش بشكل مريح بتكلفة تبلغ حوالي 1100 رينغيت ماليزي في الشهر. (يشمل هذا الطعام والسكن والمصروفات اليومية الأخرى). تحقق من هذا الجدول الذي يقارن تكاليف المعيشة والدراسة في ماليزيا مع الدول الأخرى.

4. فرص عمل للطلاب
يُسمح للطلاب الدوليين الذين يدرسون في ماليزيا بالعمل بدوام جزئي لمدة 20 ساعة في الأسبوع. نرحب بالطلاب للعمل في الأسواق الصغيرة والمطاعم والمقاهي والفنادق ومحطات البنزين. ومع ذلك ، لا يُسمح للطلاب بالعمل كصراف أو مغني أو مدلك أو موسيقي أو غير ذلك من الوظائف.

5. إجراءات الهجرة السلسة
يستفيد الطلاب الدوليون في ماليزيا من إجراءات الهجرة السهلة والخالية من المشاكل مقارنة بالدول الأخرى التي لديها إجراءات هجرة أكثر صرامة للطلاب.

6. السلامة ليست مصدر قلق
تعد ماليزيا واحدة من أكثر الدول أمانًا واستقرارًا سياسيًا في العالم حيث معدل الجريمة منخفض نسبيًا. يكون الطقس في ماليزيا مشمسًا وممطرًا طوال العام دون ظروف مناخية شديدة البرودة أو الطقس الحار مما يجعل الطقس سهلًا للتكيف معه. في عام 2011 ، صنفت الدراسة ماليزيا في المرتبة 19 من بين 153 دولة سلمية.

7. ثقافة فريدة ومتنوعة
بشكل عام ، الماليزيون ودودون ومرحبون ويحبون الاختلاط بالآخرين. البلد عبارة عن مزيج متناقض من الناس من جميع أنحاء العالم مع عدد كبير من الأيديولوجيات. وهذا يجعل ماليزيا أكثر ملاءمة للطلاب الدوليين.

8. لا حواجز اللغة
الملايو والإنجليزية هما اللغتان الأكثر تحدثًا في البلد. اللغات واللهجات الأخرى التي تزدهر في البلاد هي الماندرين والكانتونية والهندية والتيلوجية والمالايالامية والتاميلية وغيرها. تجري غالبية الجامعات في ماليزيا محاضراتها باللغة الإنجليزية. وبالتالي ، من الأسهل على الطلاب الدوليين فهم المحاضرات بشكل أفضل. علاوة على ذلك ، هناك العديد من مراكز اللغة ومؤسسات التعليم العالي التي تقدم دورات اللغة الإنجليزية الأساسية لأولئك الذين لا يجيدون اللغة الإنجليزية.
9.التجوال لعشاق السفر
في عام 2010 ، احتلت ماليزيا المرتبة التاسعة من حيث عدد الزيارات في العالم. حسنًا ، كان ذلك لسبب ما. السفر في بلد ودود وجميل وغني ثقافيا هو في متناول الجميع. يحصل المرء على قيمة جيدة للغاية للمال هنا. تضمن المجموعة المتنوعة المذهلة من مناطق الجذب والأنشطة الترفيهية في المنطقة الحضرية المثيرة في كوالالمبور والعجائب الطبيعية مثل لانكاوي وتامان نيغارا وكاميرون هايلاندز أنك لن تنفد من الأشياء التي يمكنك رؤيتها والقيام بها.

10. جنة عشاق الطعام
مع ازدهار العديد من الثقافات معًا في ماليزيا ، فإن هذا البلد هو جنة كل الطعام مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من المأكولات. تتوفر الأطباق الحلال وغير الحلال على نطاق واسع في ماليزيا. اكتشف الطعام المالاي التقليدي أو الوجبات السريعة الهندية والهندية في بينانج ، والتي تعتبر عاصمة طعام الشارع في ماليزيا.

إذا لم تقنعك هذه الأسباب حتى الآن ، فهناك سبب آخر مثير للدراسة في ماليزيا الآن - تحويلات مالية فعالة من حيث التكلفة مع InstaReM. مع وجود في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ؛ البقاء على اتصال بالمنزل وتحويل الأموال بأسعار معقولة لم يعد حلما. يمكّنك InstaReM من إرسال الأموال إلى أكثر من 55 دولة بمعدلات صرف ذات هامش صفري. إنها شفافة وتتحمل رسومًا رمزية تتراوح بين 0.25٪ و 1٪.

اجراءات التقديم للجامعات الماليزية

المرحلة الأولى: التقديم

1.    اختيار الجامعة والقسم المناسب للطالب

2.    يقوم الطالب بارسال نسخ من الشهادات والأوراق و الخاصة به وفق متطلبات الدراسة في الجامعة

3.    يقوم قسم التقديم والتسجيل في شركتنا بالخطوات التالية لتسهيل قبول الطالب في الجامعة:

مراجعة كل ملفات الطالب وتدقيق الأوراق الخاصة بمعاملة التقديم
اصدار صك باسم الطالب الى الجامعة لدفع رسم معاملة التقديم في حالة رغبة الطالب بالدفع عن طريق شركتنا
تقديم كتاب تزكية للطالب من شركتنا يؤكد أمكانية الطالب لمتابعة دراسته في ماليزيا
تسليم أوراق الطالب في ملف واحد وكامل الى مكتب التسجيل في الجامعة واستلام التأكيد الرسمي بالبدء في انجاز معاملة الطالب من قبل قسم تسجيل الطلبة الأجانب التابع للجامعة
المتابعة مع قسم التسجيل في الجامعة بصورة مستمرة لعملية قبول الطالب وتسريع انجاز المعاملة
دعم الطالب بالمعلومات الكافية عن الدراسة والحياة في ماليزيا وتسهيل اقامته وبدء دراسته الأكاديمية
4.     بعد ذلك يتم تسجيل الطالب في الجامعة كطالب مرشح للدراسة والحصول على رقم تسجيل خاص بمعاملة الطالب لمتابعة عملية القبول والاجراءات اللاحقة

5.    يقوم الطالب بدفع رسوم معاملة التقديم الى حساب الجامعة والبالغة 160$ دولار أمريكي، ويتم دفع المبلغ الى حساب الجامعة في ماليزيا من خلال حوالة مصرفية مباشرة من خارج ماليزيا الى حساب الجامعة الخاص بتسجيل الطلبة الأجانب.ويمكن للطالب الحصول على رقم حساب الجامعة من خلال الموقع الرسمي للجامعة.

6.    يعتبر رسوم معاملة التقديم الى الجامعة غير قابلة للرد من قبل الجامعة.

المرحلة الثانية: دراسة ملف الطالب

1.    يقوم قسم التسجيل في الجامعة بدراسة ملف الطالب وتستغرق المدة التي يقرر فيها مجلس الكلية قبول الطالب 1-2 شهر بالنسبة للجامعات الحكومية و 3-10 أيام بالنسبة للجامعات الخاصة. وتختلف المدة الملازمة لأعلان نتيجة الطالب حسب الجامعة وكذلك موعد اجتماع مجلس الكلية الدوري الذي يقرر في ملفات جميع الطلبة الأجانب. ويمكن للطالب خلال هذه الفترة من متابعة ملفه مباشرة مع شركتنا أو من خلال الموقع الرسمي للجامعة.

2.    بعد دراسة ملف الطالب من قبل الجامعة واعلان نتيجة قبول الطالب يقوم قسم التقديم والتسجيل في الشركة بابلاغ الطالب بنتيجة القبول ويسلم الطالب نسخة رسمية من نتيجة وقرار مجلس الكلية عن طريق البريد الألكتروني أو الاتصال الهاتفي. ويمكن للطالب أيضا معرفة النتيجة الرسمية لقبوله من خلال الموقع الرسمي للجامعة.

المرحلة الثالثة: إجراءات الفيزا

1.    بعد صدور القبول الرسمي يقوم الطالب بدفع رسوم الفيزا وتاشيرة الإقامة 330 دولار أمريكي.

2.    يقوم قسم التقديم والتسجيل في الشركة بتهيئة أوراق الطالب لمعاملة الفيزا والإقامة ومن ثم تقديم استمارة الفيزا الخاصة بالطالب وعائلته الى قسم الفيزا وشؤون الطلبة في الجامعة من أجل ارسالها الى دائرة الهجرة والأقامة الماليزية.

3.    تستغرق معاملة التأشيرة واصدار إقامة الطالب 2-6 أسابيع

4.    يقوم الطالب بمليء استمارة الفحص الطبي الخاصة بالجامعة وهي أحد متطلبات التسجيل في الجامعة ومن ثم يقوم بارسالها الى قسم التقديم والتسجيل في الشركة

المرحلة الرابعة: السفر الى ماليزيا

1.    بعد صدور تأشيرة الطالب وموافقة الإقامة في ماليزيا من قبل دائرة الهجرة يقوم الطالب بالاستعداد للسفر الى ماليزيا

2.    تقوم الشركة بارسال نسخة من ورقة الموافقة الرسمية للدخول الى ماليزيا والأقامة فيها الى الطالب عن طريق البريد الألكتروني

3.    يقوم الطالب بتقديم نسخة الفيزا مع الجواز الى سفارة ماليزيا في بلده أو أقرب سفارة ماليزية في الدول المجاورة، وتقوم السفارة بمنحه تأشيرة دخول مؤقتة الى ماليزيا لمدة ثلاثة أشهر

4.    يتم تهيئة مسلتزمات السفر من قبل الطالب و أعلامنا بموعد الوصول الى ماليزيا قبل أسبوع من موعد السفر مع أعلام الشركة برقم الرحلة و موعدها من أجل أستقبال الطالب من قبل الموضف المختص في الجامعة

5.    السفر الى ماليزيا بصحبة نسخ من الوثائق التالية:

كتاب القبول الرسمي من قبل الجامعة
كتاب موافقة الأقامة لدائرة الهجرة و الإقامة الماليزية
وثائق الدراسة و التخرج الأصلية ومصدقة من قبل الجهات الرسمية للطالب
6.    عند الوصول الى مطار كوالالمبور الدولي يجب أنتظار ممثل الجامعة المختص لأكمال أجراءات الدخول والاستقبال من قبل ممثل الجامعة في مطار العاصمة الماليزية كوالالمبور

المرحلة الخامسة: التسجيل في الجامعة

1.     يتم أعلام مركز خدمات الطلاب الدولية وشؤون الطلبة  في اليوم التالي من أجل حضور أجتماع توزيع الطلاب و لقاء مختصر عن أجراءات التسجل والدراسة في الجامعة

2.     يتم تقديم الوثائق الأصلية التالية:

جواز السفر للطالب ولعائلته
النسخة الأصلية من وصل دفع مبلغ القسط الدراسي للفصل الأول والتأمينات والرسوم الأخرى كالتأمين والمكتبة وخدمات الجامعة
الاستعداد للدراسة في الجامعة في تأريخ الفصل الدراسي المقرر
3.     يقوم مكتب الجامعة للتأشيرة والإقامة بتسليم الطالب الجواز وملصق عليه تأشيرة الطالب للأقامة في ماليزيا طيلة مدة الدراسة

المرحلة السادسة: اختبار اللغة

1.     يقوم الطالب بقديم ما يثبت كفائة الطالب في اللغة الانكليزية كنتيجة امتحان التوفل أو المعهد البريطاني (الايلتس ILETS)، ويمكن للطالب أجراء امتحان امتحان التوفل أو المعهد البريطاني (الايلتس ILETS) في بلده أو في ماليزيا

2.     في حالة عدم توفر نتيجة امتحان التوفل أو المعهد البريطاني يقوم الطالب بالدخول في أختبار اللغة الأنكليزية الخاص بالجامعة من أجل تقييم وتحديد مستوى اللغة الأنكليزية للطالب

ملاحظات كفاءة اللغة الأنكليزية

v    للدراسة في الجامعات الماليزية يجب أن يكون لدى الطالب شهادة نجاح بمستوى محدد في امتحان التوفل بنتيجة (550 درجة للامتحان الورقي أو بدرجة 21 للامتحان عن طريق الحاسوب أو 80 درجة للامتحان عن طريق الانترنيت)، أو يمكن تقديم نتيجة امتحان المعهد البريطاني (الايلتس ILETS) بتيجة 6 فما فوق. ويمكن للطالب التقديم للدراسة والحصول على القبول الرسمي من الجامعات الماليزية الحكومية والخاصة، ولكن لا يمكن للطالب المباشرة بالدراسة بدون تقديم نسخة من شهادة النجاح في الامتحانات المذكورة أعلاه.

في حالة فشل الطالب في اثبات كفائته في اللغة الأنكليزية من ما مذكور أعلاه عندها يمكن للطالب الاختيار بين احد الخيارات التالية:
دراسة برنامج اللغة الانكليزية التأهيلي في معهد اللغة التابع للجامعة للوصول الى المستوى المطلوب من قبل الجامعة وتستغرق الدراسة التأهيلية بين 4-6 شهور، وتعتمد على مستوى الطالب في اللغة الانكليزية
التقديم لأحد معاهد اللغة الأنكليزية في ماليزيا التي تؤهل الطالب لدخول امتحان امتحان التوفل أو المعهد البريطاني (الايلتس ILETS) وبعدها يمكن للطالب النجاح في تلك الامتحانات والبدء في دراسته المقررة في الجامعة
في حالة تجاوز التأريخ المقرر للدراسة في الفصل الدراسي يتم تأجيل الفصل الدراسي لحين اثبات الطالب كفائته في اللغة الانكليزية

 
,ظيهر.

القائمة الرئيسية