13
الثلاثاء, تشرين2

رسوم الدراسة في الجامعات الماليزية

معلومات مهمة
الطباعة والخط

تعتبر الرسوم الدراسية معقولة الكلفة وتوازي القيمة العلمية المحصلة من الجامعات الماليزية، حيث يتوفر العديد من الخيارات للدراسة من خلال الجامعات الحكومية و الخاصة و الدولية، و كمثال على ذلك قامت العديد من الجامعات في أستراليا و بريطانيا و الولايات المتحدة في فتح فروع لها في ماليزيا ومن أهمها جامعة نوتنغهام البريطانية وجامعة نيوكاسل الاسترالية وجامعة لنكولن الأمريكية وذلك لكون كلفة الرسوم الدراسية منخفضة جداًفي ماليزيا مقارنة مع تلك الدول

 تعتبر كلفة الدراسة المعقولة في مؤسسات التعليم الماليزية أحد الأسباب الرئيسية التي جلبت الاف الطلبة الأجانب سنوياً للدراسة في هذا البلد، و بالتزامن مع العدد الهائل للطلبة الأجانب القادمين الى ماليزيا يوجد عدد كبير من الجامعات الماليزية مما زاد التنافس بينها و وفر فرص افضل للطلبة الأجانب. فعلى سبيل المثال يمكن الحصول على درجة بريطانية دبلوم في الهندسة (3 سنوات) في ماليزيا من خلال فروع الجامعات البريطانية في ماليزيا و الكلفة تساوي تقريباً 16 الف دولار، بينما يقوم الطالب بدفع رسوم دراسية تعادل 45 الف دولار لنفس البرنامج الدراسي و في نفس الجامعة في حالة كانت الدراسة في بريطانيا..!! من خلال ذلك يتضح السبب الذي دفع بالعديد من الجامعات الدولية في الدول المتقدمة الى تاسيس جامعات لها في ماليزيا، و السبب الرئيسي الى هجرة الطلبة من الدول المتقدمة لنيل نفس الشهادات العلمية من ماليزي. ولمعرفة الرسوم الدرسية لأهم الجامعات الماليزية من خلال الرابط التالي:

رسوم الجامعات الحكومية

المكونات الرئيسية لتكاليف التعليم في الجامعات الماليزية

تكاليف التعليم في ماليزيا تتألف من جزئين أساسيين و هما:

  • الجزء الأول: رسوم الدراسة و تشمل رسوم الكورسات الدراسية بالاضافة الى رسوم ملحقة أخرى يتم دفعها الى الجامعة خلال مدة الدراسة.

رسوم الدراسة تتألف من رسوم البرنامج الدراسي و المصاريف الملحقة التي تطلبها الجامعة خلال مدة الدراسة و يمكن تلخيص جميع هذه الرسوم بالاتي:

  • رسوم التسجيل
  • رسوم التعليم
  • الوديعة (التأمينات)
  • الكمبيوتر / رسوم المختبر
  • أقساط التأمين الصحي والعلاج
  • رسوم مكتبة الجامعة
  • التكاليف الأخرى و الرسوم السنوية كالفحص الطبي و الرسوم العرضية الأخرى

الجزء الثاني: وتشمل تكاليف الحياة في ماليزيا و تعتمد على عدة عوامل مثل مكان الاقامة و نوع الاقامة و طبيعة الحياة اليومية للطالب ويتراوح معدل المصاريف الشهرية للطالب بين 400-600 دولار شاملة السكن والطعام والنقل.

رسوم معاهد اللغة


يتوفر في ماليزيا عدد كبير من معاهد اللغة الأنكليزية و التي تساعد الطلبة الأجانب على تخطي حاجز اللغة و تطوير مهاراتهم في التحدث، الكتابة، القراءة و الأنصات باللغة الأنكليزية و معظم هذه المعاهد تؤهل الطالب على أجتياز أمتحان المعهد البريطاني ILETSأو الأمتحان الأمريكي TOFEL.

تختلف الرسوم التي تدفع لمعاهد اللغة أعتماداً على نوعية المعهد و تتراوح تقريبا بين 260 – 300 دولار شهرياً، و تستغرق مدة الدراسة في المعهد بين 4-6 شهور اعتماداً على مستوى الطالب. بعدها يكون الطالب مؤهلاً لأجتياز أمتحان المعهد البريطاني  ILETS  أو الأمتحان الأمريكي TOFEL، و التي تؤهل الطالب للبدء بالدراسة في الكلية.

>> المزيد من التفاصيل عن الرسوم الدراسية في أهم الجامعات الحكومية